شبكة بنات الميدان
أجعل البسمة هي سمتك..

ليس هناك أجر أسهل في الجني من الابتسامة
" تبسّمك في وجه أخيك صدقة "
اختى الحبيبه ادعوكى للتسجيـــــــــــــــل

( نصيحه)

استقبل الناس بوجه مبتسم
حادثهم و الابتسامة لا تفارقك
عبّر بها عن رضاك .. حبّك .. سعادتك حين تتحدث
جرب .. و ستلاحظ كيف ستمضي ايامك ^_^

شبكة بنات الميدان

معلومات عنك انت متسجل الدخول بأسم {زائر}. آخر زيارة لك . لديك0مشاركة.
 
البوابهالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 صلاح الدين الايوبي وتحرير القدس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
cindrella
.
.
avatar

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 242
المزاج \الحال :
الاوسمه :

معلومات عنى
نبذه عنى: طالبة
الاقامه: مصر ام الدنيا

مُساهمةموضوع: صلاح الدين الايوبي وتحرير القدس   السبت يونيو 04, 2011 6:41 pm

عظماء فى الإسلام

صلاح الدين الأيوبي


فارس نبيل وبطل شجاع

تحرير عكا وما حولها


نسبه ونشأته

تحرير القدس


صلاح الدين فى مصر

حصار صور


هجوم الإفرنج فى مصر

بقية فتوح الشام


تأسيس الدولة الأيوبية

الصليبيون فى عكا


توسع الدولة الأيوبية

الصلح مع الصليبيين


المواجهة مع الإفرنجة

أواخر أيامه


معركة حطين

وفاة صلاح الدين


من مواقف صلاح الدين









فارس نبيل وبطل شجاع

عرف
في كتب التاريخ في الشرق والغرب بأنه فارس نبيل وبطل شجاع وقائد من أفضل
من عرفتهم البشرية وشهد بأخلاقه أعداؤه من الصليبيين قبل أصدقائه وكاتبوا
سيرته، إنه نموذج فذ لشخصية عملاقة من صنع الإسلام، إنه البطل صلاح الدين
الأيوبي محرر القدس من الصليبيين وبطل معركة حطين.


فإلى
سيرته ومواقف من حياته كما يرويها صاحب وفيات الأعيان أحمد بن خلكان،
والقاضي بهاء الدين بن شداد صاحب كتاب "سيرة صلاح الدين" وبن الأثير في
كتابه "الكامل".




--------------------------------------------------------------------------------

نسبه ونشأته

هو أبو المظفر يوسف بن أيوب بن شاذي الملقب بالملك الناصر صلاح الدين.

اتفق
أهل التاريخ على أن أباه وأهله من (دوين) وهي بلدة في آخر أذربيجان وأنهم
أكراد روادية، والروادية بطن من الهذبانية، وهي قبيلة كبيرة من الأكراد.


يقول
أحمد بن خلكان: قال لي رجل فقيه عارف بما يقول وهو من أهل دوين إن على باب
دوين قرية يقال لها (أجدانقان) وجميع أهلها أكراد روادية وكان شاذي ـ جد
صلاح الدين ـ قد أخذ ولديه أسد الدين شيركوه ونجم الدين أيوب وخرج بهما إلى
بغداد ومن هناك نزلوا تكريت ومات شاذي بها وعلى قبره قبة داخل البلد.


ولد
صلاح الدين سنة 532هـ بقلعة تكريت لما كان أبوه وعمه بها والظاهر أنهم ما
أقاموا بها بعد ولادة صلاح الدين إلا مدة يسيرة، ولكنهم خرجوا من تكريت في
بقية سنة 532هـ التي ولد فيها صلاح الدين أو في سنة ثلاث وثلاثين لأنهما
أقاما عند عماد الدين زنكي بالموصل ثم لما حاصر دمشق وبعدها بعلبك وأخذها
رتب فيها نجم الدين أيوب وذلك في أوائل سنة أربع وثلاثين.


يقول
بن خلكان: أخبرني بعض أهل بيتهم وقد سألته هل تعرف متى خرجوا من تكريت
فقال سمعت جماعة من أهلنا يقولون إنهم أخرجوا منها في الليلة التي ولد فيها
صلاح الدين فتشاءموا به وتطيروا منه فقال بعضهم لعل فيه الخيرة وما تعلمون
فكان كما قال والله أعلم.


ولم
يزل صلاح الدين تحت كنف أبيه حتى ترعرع ولما ملك نور الدين محمود بن عماد
الدين زنكي دمشق لازم نجم الدين أيوب خدمته وكذلك ولده صلاح الدين وكانت
مخايل السعادة عليه لائحة والنجابة تقدمه من حالة إلى حالة ونور الدين يرى
له ويؤثره ومنه تعلم صلاح الدين طرائق الخير وفعل المعروف والاجتهاد في
أمور الجهاد.




--------------------------------------------------------------------------------

صلاح الدين في مصر

هرب
الوزير الفاطمي شاور من مصر من الوزير ضرغام بن عامر بن سوار الملقب فارس
المسلمين اللخمي المنذري لما استولى على الدولة المصرية وقهره وأخذ مكانه
في الوزارة كعادتهم في ذلك وقتل ولده الأكبر طي بن شاور فتوجه شاور إلى
الشام مستغيثا بالملك العادل نور الدين بن زنكي وذلك في شهر رمضان 558هـ
ودخل دمشق في الثالث والعشرين من ذي القعدة من السنة نفسها فوجه نور الدين
معه الأمير أسد الدين شيركوه بن شاذي في جماعة من عسكره كان صلاح الدين في
جملتهم في خدمة عمه وهو كاره للسفر معهم وكان لنور الدين في إرسال هذا
الجيش هدفان:


أحدهما: قضاء حق شاور لكونه قصده ودخل عليه مستصرخا.

والثاني: أنه أراد استعلام أحوال مصر فإنه كان يبلغه أنها ضعيفة من جهة الجند وأحوالها في غاية الاختلال فقصد الكشف عن حقيقة ذلك.

وكان
كثير الاعتماد على شيركوه لشجاعته ومعرفته وأمانته فانتدبه لذلك وجعل أسد
الدين شيركوه ابن أخيه صلاح الدين مقدم عسكره وشاور معهم فخرجوا من دمشق في
جمادى الأولى سنة 559هـ فدخلوا مصر واستولوا على الأمر في رجب من السنة
نفسها.


ولما
وصل أسد الدين وشاور إلى الديار المصرية واستولوا عليها وقتلوا الضرغام
وحصل لشاور مقصودة وعاد إلى منصبه وتمهدت قواعده واستمرت أموره غدر بأسد
الدين شيركوه واستنجد بالإفرنج عليه فحاصروه في بلبيس، وكان أسد الدين قد
شاهد البلاد وعرف أحوالها وأنها مملكة بغير رجال تمشي الأمور فيها بمجرد
الإيهام والمحال فطمع فيها وعاد إلى الشام، وأقام أسد الدين بالشام مدة
مفكرا في تدبير عودته إلى مصر محدثا نفسه بالملك لها مقررا قواعد ذلك مع
نور الدين إلى سنة 562هـ


وبلغ
نور الدين وأسد الدين مكاتبة الوزير الخائن شاور للفرنج وما تقرر بينهم
فخافا على مصر أن يملكوها ويملكوا بطريقها جميع البلاد فتجهز أسد الدين
وأنفذ معه نور الدين العساكر وصلاح الدين في خدمة عمه أسد الدين، وكان وصول
أسد الدين إلى البلاد مقارنا لوصول الإفرنج إليها واتفق شاور والمصريون
بأسرهم والإفرنج على أسد الدين وجرت حروب كثيرة.


وتوجه
صلاح الدين إلى الإسكندرية فاحتمى بها وحاصره الوزير شاور في جمادى الآخرة
من سنة 562هـ ثم عاد أسد الدين من جهة الصعيد إلى بلبيس وتم الصلح بينه
وبين المصريين وسيروا له صلاح الدين فساروا إلى الشام.


ثم
إن أسد الدين عاد إلى مصر مرة ثالثة وكان سبب ذلك أن الإفرنج جمعوا فارسهم
وراجلهم وخرجوا يريدون مصر ناكثين العهود مع المصريين وأسد الدين طمعا في
البلاد فلما بلغ ذلك أسد الدين ونور الدين لم يسعهما الصبر فسارعا إلى مصر
أما نور الدين فبالمال والرجال ولم يمكنه المسير بنفسه خوفا على البلاد من
الإفرنج، وأما أسد الدين فبنفسه وماله وإخوته وأهله ورجاله


يقول
بن شداد: لقد قال لي السلطان صلاح الدين قدس الله روحه كنت أكره الناس
للخروج في هذه الدفعة وما خرجت مع عمي باختياري وهذا معنى قوله تعالى {وعسى
أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم (البقرة:216)


وكان
شاور لما أحس بخروج الإفرنج إلى مصر سير إلى أسد الدين يستصرخه ويستنجده
فخرج مسرعا وكان وصوله إلى مصر في شهر ربيع الأول سنة 564هـ ولما علم
الإفرنج بوصول أسد الدين إلى مصر على اتفاق بينه وبين أهلها رحلوا راجعين
على أعقابهم ناكصين وأقام أسد الدين بها يتردد إليه شاور في الأحيان وكان
وعدهم بمال في مقابل ما خسروه من النفقة فلم يوصل إليهم شيئا وعلم أسد
الدين أن شاور يلعب به تارة وبالإفرنج أخرى،وتحقق أنه لا سبيل إلى
الاستيلاء على البلاد مع بقاء شاور فأجمع رأيه على القبض عليه إذا خرج
إليه، فقتله وأصبح أسد الدين وزيرا وذلك في سابع عشر ربيع الأول سنة 564هـ
ودام آمرا وناهيا و صلاح الدين يباشر الأمور مقرراً لها لمكان كفايته
ودرايته وحسن رأيه وسياسته إلى الثاني والعشرين من جمادى الآخرة من السنة
نفسها فمات أسد الدين.


وذكر
المؤرخون أن أسد الدين لما مات استقرت الأمور بعده للسلطان صلاح الدين
يوسف بن أيوب فبذل الأموال وملك قلوب الرجال وهانت عنده الدنيا فملكها وشكر
نعمة الله تعالى عليه، وأعرض عن أسباب اللهو وتقمص بقميص الجد والاجتهاد،
استعدادا لمواجهات مستمرة مع الصليبيين من جهة ومع خزعبلات الدولة الفاطمية
من جهة أخرى.




--------------------------------------------------------------------------------

هجوم الإفرنج على مصر

ولما
علم الإفرنج استقرار الأمر بمصر لصلاح الدين علموا أنه يملك بلادهم ويخرب
ديارهم ويقلع آثارهم لما حدث له من القوة والملك واجتمع الإفرنج والروم
جميعا وقصدوا الديار المصرية فقصدوا دمياط ومعهم آلات الحصار وما يحتاجون
إليه من العدد، ولما رأى نور الدين ظهور الإفرنج ونزولهم على دمياط قصد
شغلهم عنها فنزل على الكرك محاصرا لها، فقصده فرنج الساحل فرحل عنها وقصد
لقاءهم فلم يقفوا له.


ولما
بلغ صلاح الدين قصد الإفرنج دمياط استعد لهم بتجهيز الرجال وجمع الآلات
إليها ووعدهم بالإمداد بالرجال إن نزلوا عليهم وبالغ في العطايا والهبات
وكان وزيرا متحكما لا يرد أمره في شيء ثم نزل الإفرنج عليها واشتد زحفهم
وقتالهم عليها وهو يشن عليهم الغارات من خارج والعسكر يقاتلهم من داخل ونصر
الله تعالى المسلمين به وبحسن تدبيره فرحلوا عنها خائبين فأحرقت مناجيقهم
ونهبت آلاتهم وقتل من رجالهم عدد كبير.




--------------------------------------------------------------------------------

تأسيس الدولة الأيوبية

واستقرت
الأمور لصلاح الدين ونقل أسرته ووالده نجم الدين أيوب إليها ليتم له
السرور وتكون قصته مشابهة لقصة يوسف الصديق عليه السلام، ولم يزل صلاح
الدين وزيرا حتى مات العاضد آخر الخلفاء الفاطميين 565هـ وبذلك انتهت
الدولة الفاطمية وبدأت دولة بني أيوب (الدولة الأيوبية).


ولقب صلاح الدين بالملك الناصر وعاد إلى دار أسد الدين فأقام بها، وثبت قدم صلاح الدين ورسخ ملكه.

وأرسل
صلاح الدين يطلب من نور الدين أن يرسل إليه إخوته فلم يجبه إلى ذلك وقال
أخاف أن يخالف أحد منهم عليك فتفسد البلاد، ثم إن الإفرنج اجتمعوا ليسيروا
إلى مصر فسير نور الدين العساكر وفيهم إخوة صلاح الدين منهم شمس الدولة
توران شاه بن أيوب، وهو أكبر من صلاح الدين.


و
ذكر ابن الأثير ما حدث من الوحشة بين نور الدين وصلاح الدين باطنا فقال:
وفي سنة 567هـ حدث ما أوجب نفرة نور الدين عن صلاح الدين وكان الحادث أن
نور الدين أرسل إلى صلاح الدين يأمره بجمع العساكر المصرية والمسير بها إلى
بلد الإفرنج والنزول على الكرك ومحاصرته ليجمع هو أيضا عساكره ويسير إليه
ويجتمعا هناك على حرب الإفرنج والاستيلاء على بلادهم فبرز صلاح الدين من
القاهرة في العشرين من المحرم وكتب إلى نور الدين يعرفه أن رحيله لا يتأخر
وكان نور الدين قد جمع عساكره وتجهز وأقام ينتظر ورود الخبر من صلاح الدين
برحيله ليرحل هو فلما أتاه الخبر بذلك رحل من دمشق عازما على قصد الكرك
فوصل إليه وأقام ينتظر وصول صلاح الدين إليه فأرسل كتابه يعتذر فيه عن
الوصول باختلال البلاد المصرية لأمور بلغته عن بعض شيعة العلويين وأنهم
عازمون على الوثوب بها وأنه يخاف عليها مع البعد عنها فعاد إليها فلم يقبل
نور الدين عذره، وكان سبب تقاعده أن أصحابه وخواصه خوفوه من الاجتماع بنور
الدين فحيث لم يمتثل أمر نور الدين شق ذلك عليه وعظم عنده وعزم على الدخول
إلى مصر وإخراج صلاح الدين عنها.


ووصل
الخبر إلى صلاح الدين فجمع أهله وفيهم والده نجم الدين أيوب وخاله شهاب
الدين الحارمي ومعهم سائر الأمراء وأعلمهم ما بلغه عن عزم نور الدين على
قصده وأخذ مصر منه واستشارهم فلم يجبه أحد منهم بشيء فقام تقي الدين عمر
ابن أخي صلاح الدين وقال إذا جاء قاتلناه وصددناه عن البلاد ووافقه غيره من
أهله فشتمهم نجم الدين أيوب وأنكر ذلك واستعظمه وكان ذا رأي ومكر وعقل
وقال لتقي الدين اقعد وسبه وقال لصلاح الدين أنا أبوك وهذا شهاب الدين خالك
أتظن أن في هؤلاء كلهم من يحبك ويريد لك الخير مثلنا فقال لا فقال والله
لو رأيت أنا وهذا خالك شهاب الدين نور الدين لم يمكنا إلا أن نترجل له
ونقبل الأرض بين يديه ولو أمرنا أن نضرب عنقك بالسيف لفعلنا فإذا كنا نحن
هكذا كيف يكون غيرنا وكل من تراه من الأمراء والعساكر لو رأى نور الدين
وحده لم يتجاسر على الثبات على سرجه ولا وسعه إلا النزول وتقبيل الأرض بين
يديه وهذه البلاد له وقد أقامك فيها وإن أراد عزلك فأي حاجة له إلى المجيء
يأمرك بكتاب مع نجاب حتى تقصد خدمته ويولي بلاده من يريد وقال للجماعة كلهم
قوموا عنا ونحن مماليك نور الدين وعبيده يفعل بنا ما يريد فتفرقوا على هذا
وكتب أكثرهم إلى نور الدين بالخبر.


ولما
خلا أيوب بابنه صلاح الدين قال له أنت جاهل قليل المعرفة تجمع هذا الجمع
الكثير وتطلعهم على ما في نفسك فإذا سمع نور الدين أنك عازم على منعه عن
البلاد جعلك أهم الأمور إليه وأولاها بالقصد ولو قصدك لم تر معك أحدا من
هذا العسكر وكانوا أسلموك إليه وأما الآن بعد هذا المجلس فسيكتبون إليه
ويعرفونه قولي وتكتب أنت إليه وترسل في المعنى وتقول أي حاجة إلى قصدي يجبي
نجاب يأخذني بحبل يضعه في عنقي فهو إذا سمع هذا عدل عن قصدك واستعمل ما هو
أهم عنده والأيام تندرج والله في كل وقت في شأن والله لو أراد نور الدين
قصبة من قصب سكرنا لقاتلته أنا عليها حتى أمنعه أو أقتل ففعل صلاح الدين ما
أشار به والده فلما رأى نور الدين الأمر هكذا عدل عن قصده وكان الأمر كما
قال نجم الدين أيوب وتوفي نور الدين ولم يقصده وهذا كان من أحسن الآراء
وأجودها.




--------------------------------------------------------------------------------








علمني وطني بأن دماء الشهداء هي التي ترسم حدود الوطن
قد يكون من السهل نقل الإنسان من وطنه ولكن من الصعب نقل وطنه منه.
لكل الناس وطن يعيشون فيه إلا نحن فلنا وطن يعيش فينا
إن من يعتقد أن نجم الثورة قد أفل فإما أن يكون خائنا أو متساقطا أو
جبانا, فالثورة قوية كالفولاذ, حمراء كالجمر, باقية كالسنديان عميقة كحبنا
الوحشي للوطن

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
cindrella
.
.
avatar

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 242
المزاج \الحال :
الاوسمه :

معلومات عنى
نبذه عنى: طالبة
الاقامه: مصر ام الدنيا

مُساهمةموضوع: رد: صلاح الدين الايوبي وتحرير القدس   السبت يونيو 04, 2011 6:42 pm

توسع الدولة الأيوبية

قال
ابن شداد: لم يزل صلاح الدين على قدم بسط العدل ونشر الإحسان وإفاضة
الإنعام على الناس إلى سنة 568هـ فعند ذلك خرج بالعسكر يريد بلاد الكرك
والشوبك وإنما بدأ بها لأنها كانت أقرب إليه وكانت في الطريق تمنع من يقصد
الديار المصرية وكان لا يمكن أن تعبر قافلة حتى يخرج هو بنفسه يعبرها فأراد
توسيع الطريق وتسهيلها فحاصرها في هذه السنة وجرى بينه وبين الإفرنج وقعات
وعاد ولم يظفر منها بشيء ولما عاد بلغه خبر وفاة والده نجم الدين أيوب قبل
وصوله إليه.


ولما
كانت سنة 569هـ رأى قوة عسكره وكثرة عدده وكان بلغه أن باليمن إنسانا
استولى عليها وملك حصونها يسمى عبد النبي بن مهدي فسير أخاه توران شاه
فقتله وأخذ البلاد منه وبلغ صلاح الدين أن إنسانا يقال له الكنز جمع بأسوان
خلقا عظيما من السودان وزعم أنه يعيد الدولة المصرية وكان أهل مصر يؤثرون
عودهم فانضافوا إلى الكنز، فجهز صلاح الدين إليه جيشا كثيفا وجعل مقدمه
أخاه الملك العادل وساروا فالتقوا وهزموهم وذلك في السابع من صفر سنة
570هـ.


وكان
نور الدين رحمه الله قد خلف ولده الملك الصالح إسماعيل وكان بدمشق عند
وفاة أبيه ثم إن صلاح الدين بعد وفاة نور الدين علم أن ولده الملك الصالح
صبي لا يستقل بالأمر ولا ينهض بأعباء الملك واختلفت الأحوال بالشام وكاتب
شمس الدين ابن المقدم صلاح الدين فتجهز من مصر في جيش كثيف وترك بها من
يحفظها وقصد دمشق مظهرا أنه يتولى مصالح الملك الصالح فدخلها في سنة 570هـ
وتسلم قلعتها وكان أول دخوله دار أبيه، وهي الدار المعروفة بالشريف
العقيقي، واجتمع الناس إليه وفرحوا به وأنفق في ذلك اليوم مالا جليلا وأظهر
السرور بالدمشقيين وصعد القلعة وسار إلى حلب فنازل حمص وأخذ مدينتها في
جمادى الأولى من السنة نفسها ولم يشتغل بقلعتها وتوجه إلى حلب ونازلها في
يوم الجمعة آخر جمادى الأولى من السنة وهي المعركة الأولى.


ولما
أحس سيف الدين غازي بن قطب الدين مودود بن عماد الدين زنكي صاحب الموصل
بما جرى علم أن صلاح الدين قد استفحل أمره وعظم شأنه وخاف إن غفل عنه
استحوذ على البلاد واستقرت قدمه في الملك وتعدى الأمر إليه فأنفذ عسكرا
وافرا وجيشا عظيما وقدم عليه أخاه عز الدين مسعود بن قطب الدين مودود
وساروا يريدون لقاءه ليردوه عن البلاد فلما بلغ صلاح الدين ذلك رحل عن حلب
في مستهل رجب من السنة عائدا إلى حماة ورجع إلى حمص فأخذ قلعتها ووصل عز
الدين مسعود إلى حلب وأخذ معه عسكر ابن عمه الملك الصالح بن نور الدين صاحب
حلب يومئذ وخرجوا في جمع عظيم فلما عرف صلاح الدين بمسيرهم سار حتى وافاهم
على قرون حماة وراسلهم وراسلوه واجتهد أن يصالحوه فما صالحوه ورأوا أن ضرب
المصاف معه ربما نالوا به غرضهم والقضاء يجر إلى أمور وهم بها لا يشعرون
فتلاقوا فقضى الله تعالى أن هزموا بين يديه وأسر جماعة منهم فمن عليهم وذلك
في تاسع شهر رمضان من سنة570 هـ عند قرون حماة ثم سار عقيب هزيمتهم ونزل
على حلب وهي الدفعة الثانية فصالحوه على أخذ المعرة وكفر طاب وبارين ولما
جرت هذه المعركة كان سيف الدين غازي يحاصر أخاه عماد الدين زنكي صاحب سنجار
وعزم على أخذها منه لأنه كان قد انتمى إلى صلاح الدين وكان قد قارب أخذها
فلما بلغه الخبر وأن عسكره انكسر خاف أن يبلغ أخاه عماد الدين الخبر فيشتد
أمره ويقوى جأشه فراسله وصالحه ثم سار من وقته إلى نصيبين واهتم بجمع
العساكر والإنفاق فيها وسار إلى البيرة وعبر الفرات وخيم على الجانب الشامي
وراسل ابن عمه الصالح بن نور الدين صاحب حلب حتى تستقر له قاعدة يصل عليها
ثم إنه وصل إلى حلب وخرج الملك الصالح إلى لقائه أقام على حلب مدة.




--------------------------------------------------------------------------------

المواجهة مع الإفرنجة

في
سنة 572هـ اسقرت الأمور بمصر والشام للدولة الأيوبية، وكان أخو صلاح الدين
شمس الدولة توران شاه قد وصل إليه من اليمن فاستخلفه بدمشق ثم تأهب للغزاة
من الإفرنجة، فخرج يطلب الساحل حتى وافى الإفرنج على الرملة وذلك في أوائل
جمادى الأولى سنة 573هـ وكانت الهزيمة على المسلمين في ذلك اليوم، فلما
انهزموا لم يكن لهم حصن قريب يأوون إليه فطلبوا جهة الديار المصرية وضلوا
في الطريق وتبددوا وأسر منهم جماعة منهم الفقيه عيسى الهكاري وكان ذلك وهنا
عظيما جبره الله تعالى بمعركة حطين المشهورة.


أقام
صلاح الدين بمصر حتى لم شعثه وشعث أصحابه من أثر هزيمة الرملة ثم بلغه
تخبط الشام فعزم على العود إليه واهتم بالغزاة فوصله رسول "قليج أرسلان"
صاحب الروم يلتمس الصلح ويتضرر من الأرمن فعزم على قصد بلاد ابن لاون ـ وهي
بلاد سيس الفاصلة بين حلب والروم من جهة الساحل ـ لينصر قليج أرسلان عليه
فتوجه إليه واستدعى عسكر حلب لأنه كان في الصلح أنه متى استدعاه حضر إليه
ودخل بلد ابن لاون وأخذ في طريقه حصنا و أخربه ورغبوا إليه في الصلح
فصالحهم ورجع عنهم ثم سأله قليج أرسلان في صلح الشرقيين بأسرهم فأجاب إلى
ذلك وحلف صلاح الدين في عاشر جمادى الأولى سنة ست وسبعين وخمسمائة ودخل في
الصلح قليج أرسلان والمواصلة وعاد بعد تمام الصلح إلى دمشق ثم منها إلى
مصر.




--------------------------------------------------------------------------------

معركة حطين

كانت
معركة حطين المباركة على المسلمين في يوم السبت 14 ربيع الآخر سنة 583هـ
في وسط نهار الجمعة وكان صلاح الدين كثيرا ما يقصد لقاء العدو في يوم
الجمعة عند الصلاة تبركا بدعاء المسلمين والخطباء على المنابر فسار في ذلك
الوقت بمن اجتمع له من العساكر الإسلامية وكانت تجاوز العد والحصر على
تعبئة حسنة وهيئة جميلة وكان قد بلغه عن العدو أنه اجتمع في عدة كثيرة بمرج
صفورية بعكا عندما بلغهم اجتماع الجيوش الإسلامية فسار ونزل على بحيرة
طبرية ثم رحل ونزل على طبرية على سطح الجبل ينتظر هجوم الصليبيين عليه إذا
بلغهم نزوله بالموضع المذكور فلم يتحركوا ولا خرجوا من منزلهم وكان نزولهم
يوم الأربعاء 21ربيع الآخر فلما رآهم لا يتحركون نزل على طبرية وهاجمها
وأخذها في ساعة واحدة وبقيت القلعة محتمية بمن فيها ولما بلغ العدو ما جرى
على طبرية قلقوا لذلك ورحلوا نحوها فبلغ السلطان ذلك فترك على طبرية من
يحاصر قلعتها ولحق بالعسكر فالتقى بالعدو على سطح جبل طبرية الغربي منها
وذلك في يوم الخميس 22 ربيع الآخر وحال الليل بين المعسكرين قياما على مصاف
إلى بكرة يوم الجمعة فركب الجيشان وتصادما والتحم القتال واشتد الأمر وذلك
بأرض قرية تعرف بلوبيا وضاق الخناق بالعدو وهم سائرون كأنهم يساقون إلى
الموت وهم ينظرون وقد أيقنوا بالويل والثبور وأحست نفوسهم أنهم في غد يومهم
ذلك من زوار القبور ولم تزل الحرب تضطرم والفارس مع قرنه يصطدم ولم يبق
إلا الظفر ووقع الوبال على من كفر فحال بينهم الليل بظلامه وبات كل واحد من
الفريقين في سلاحه إلى صبيحة يوم السبت فطلب كل من الفريقين مقامه وتحقق
المسلمون أن من ورائهم الأردن ومن بين أيديهم بلاد العدو وأنهم لا ينجيهم
إلا الاجتهاد في الجهاد فحملت جيوش المسلمين من جميع الجوانب وحمل القلب
وصاحوا صيحة رجل واحد فألقى الله الرعب في قلوب الكافرين وكان حقا عليه نصر
المؤمنين ولما أحس القوم بالخذلان هرب منهم في أوائل الأمر وقصد جهة صور
وتبعه جماعة من المسلمين فنجا منهم وكفى الله شره وأحاط المسلمون
بالصليبيين من كل جانب وأطلقوا عليهم السهام وحكموا فيهم السيوف وسقوهم كأس
الحمام وانهزمت طائفة منهم فتبعها أبطال المسلمين فلم ينج منها أحد
واعتصمت طائفة منهم بتل يقال له تل حطين وهي قرية عندها قبر النبي شعيب
عليه السلام فضايقهم المسلمون وأشعلوا حولهم النيران واشتد بهم العطش وضاق
بهم الأمر حتى كانوا يستسلمون للأمر خوفا من القتل لما مر بهم فأسر مقدموهم
وقتل الباقون.


وكان
ممن سلم من مقدميهم الملك جفري وأخوه والبرنس أرناط صاحب الكرك والشوبك
وابن الهنفري وابن صاحبة طبرية ومقدم الديوية وصاحب جبيل ومقدم الأسبتار.


قال
ابن شداد: ولقد حكي لي من أثق به أنه رأى بحوران شخصا واحدا معه نيف
وثلاثون أسيرا قد ربطهم بوتد خيمة لما وقع عليهم من الخذلان.


وأما
أرناط فان صلاح الدين كان قد نذر أنه إن ظفر به قتله وذلك لأنه كان قد عبر
به عند الشوبك قوم من مصر في حال الصلح فغدر بهم وقتلهم فناشدوه الصلح
الذي بينه وبين المسلمين فقال ما يتضمن الاستخفاف بالنبي (صلى الله عليه
وسلم) وبلغ السلطان فحملته حميته ودينه على أن يهدر دمه.




--------------------------------------------------------------------------------

من مواقف صلاح الدين

لما
فتح الله تعالى عليه بنصره في حطين جلس صلاح الدين في دهليز الخيمة لأنها
لم تكن نصبت بعد وعرضت عليه الأسارى وسار الناس يتقربون إليه بمن في أيديهم
منهم وهو فرح بما فتح الله تعالى على يده للمسلمين ونصبت له الخيمة فجلس
فيها شاكرا لله تعالى على ما أنعم به عليه واستحضر الملك جفري وأخاه و
أرناط وناول السلطان جفري شربة من جلاب وثلج فشرب منها وكان على أشد حال من
العطش ثم ناولها لأرناط وقال السلطان للترجمان قل للملك أنت الذي سقيته
وإلا أنا فما سقيته وكان من جميل عادة العرب وكريم أخلاقهم أن الأسير إذا
أكل أو شرب من مال من أسره أمن فقصد السلطان بقوله ذلك ثم أمر بمسيرهم إلى
موضع عينه لهم فمضوا بهم إليه فأكلوا شيئا ثم عادوا بهم ولم يبق عنده سوى
بعض الخدم فاستحضرهم وأقعد الملك في دهليز الخيمة.


وأحضر
صلاح الدين أرناط وأوقفه بين يديه وقال له: ها أنا أنتصر لمحمد منك ثم عرض
عليه الإسلام فلم يفعل فسل سيفه فضربه بها فحل كتفه وتمم قتله من حضر
وأخرجت جثته ورميت على باب الخيمة،فلما رآه الملك على تلك الحال لم يشك في
أنه يلحقه به فاستحضره وطيب قلبه وقال له لم تجر عادة الملوك أن يقتلوا
الملوك وأما هذا فإنه تجاوز الحد وتجرأ على الأنبياء صلوات الله عليهم وبات
الناس في تلك الليلة على أتم سرور ترتفع أصواتهم بحمد الله وشكره وتهليله
وتكبيره حتى طلع الفجر ثم نزل السلطان على طبرية يوم الأحد الخامس والعشرين
من شهر ربيع الآخر وتسلم قلعتها في ذلك النهار وأقام عليها إلى يوم
الثلاثاء.




--------------------------------------------------------------------------------

تحرير عكا وما حولها

ورحل
صلاح الدين طالبا عكا فكان نزوله عليها يوم الأربعاء وقاتل الصليبيين بها
بكرة يوم الخميس مستهل جمادى الأولى سنة 583هـ فأخذها واستنقذ من كان بها
من أسارى المسلمين وكانوا أكثر من أربعة آلاف نفس واستولى على ما فيها من
الأموال والذخائر والبضائع لأنها كانت مظنة التجار وتفرقت العساكر في بلاد
الساحل يأخذون الحصون والقلاع والأماكن المنيعة فأخذوا نابلس وحيفا
وقيسارية وصفورية والناصرة وكان ذلك لخلوها من الرجال لأن القتل والأسر
أفنى كثيرا منهم ولما استقرت قواعد عكا وقسم أموالها وأساراها سار يطلب
تبنين فنزل عليها يوم الأحد حادي عشر جمادى الأولى وهي قلعة منيعة فنصب
عليها المناجيق وضيق بالزحف خناق من فيها، فقاتلوا قتالا شديدا ونصره الله
سبحانه عليهم فتسلمها منهم يوم الأحد ثامن عشرة عنوة وأسر من بقي فيها بعد
القتل ثم رحل عنها إلى صيدا فنزل عليها وتسلمها في غد يوم نزوله عليها وهو
يوم الأربعاء العشرون من جمادى الأولى وأقام عليها ريثما قرر قواعدها وسار
حتى أتى بيروت فنازلها ليلة الخميس الثاني والعشرين من جمادى الأولى وركب
عليها المجانيق وداوم الزحف والقتال حتى أخذها في يوم الخميس التاسع
والعشرين من الشهر المذكور وتسلم أصحابه جبيل وهو على بيروت، ولما فرغ من
هذا الجانب رأى أن قصده عسقلان أولى لأنها أيسر من صور فأتى عسقلان ونزل
عليها يوم الأحد السادس عشر من جمادى الآخرة من السنة وتسلم في طريقه إليها
مواضع كثيرة كالرملة والداروم وأقام في عسقلان المناجيق وقاتلها قتالا
شديدا وتسلمها في يوم السبت نهاية جمادى الآخرة من السنة وأقام عليها إلى
أن تسلم أصحابه غزة وبيت جبريل والنطرون بغير قتال وكان بين فتح عسقلان
وأخذ الإفرنج لها من المسلمين خمس وثلاثون سنة فإنهم كانوا أخذوها من
المسلمين في السابع والعشرين من جمادى الآخرة سنة 548هـ.




--------------------------------------------------------------------------------

تحرير القدس

قال
ابن شداد: لما تسلم صلاح الدين عسقلان والأماكن المحيطة بالقدس شمر عن ساق
الجد والاجتهاد في قصد القدس المبارك واجتمعت إليه العساكر التي كانت
متفرقة في الساحل فسار نحوه معتمدا على الله تعالى مفوضا أمره إليه منتهزا
الفرصة في فتح باب الخير الذي حث على انتهازه بقوله من فتح له باب خير
فلينتهزه فإنه لا يعلم متى يغلق دونه وكان نزوله عليه في يوم الأحد الخامس
عشر من رجب سنة 583هـ وكان نزوله بالجانب الغربي وكان معه من كان مشحونا
بالمقاتلة من الخيالة والرجالة وحزر أهل الخبرة ممن كان معه من كان فيه من
المقاتلة فكانوا يزيدون على ستين ألفا خارجا عن النساء والصبيان ثم انتقل
لمصلحة رآها إلى الجانب الشمالي في يوم الجمعة العشرين من رجب ونصب
المناجيق وضايق البلد بالزحف والقتال حتى أخذ النقب في السور مما يلي وادي
جهنم ولما رأى أعداء الله الصليبيون ما نزل بهم من الأمر الذي لا مدفع له
عنهم وظهرت لهم إمارات فتح المدينة وظهور المسلمين عليهم وكان قد اشتد
روعهم لما جرى على أبطالهم وحماتهم من القتل والأسر وعلى حصونهم من التخريب
والهدم وتحققوا أنهم صائرون إلى ما صار أولئك إليه فاستكانوا وأخلدوا إلى
طلب الأمان واستقرت الأمور بالمراسلة من الطائفتين وكان تسلمه في يوم
الجمعة السابع والعشرين من رجب وليلته كانت ليلة المعراج المنصوص عليها في
القرآن الكريم فانظر إلى هذا الاتفاق العجيب كيف يسر الله تعالى عوده إلى
المسلمين في مثل زمان الإسراء بنبيهم وهذه علامة قبول هذه الطاعة من الله
تعالى وكان فتحه عظيما شهده من أهل العلم خلق ومن أرباب الخرق والزهد عالم
وذلك أن الناس لما بلغهم ما يسره الله تعالى على يده من فتوح الساحل وقصده
القدس قصده العلماء من مصر والشام بحيث لم يتخلف أحد منهم وارتفعت الأصوات
بالضجيج بالدعاء والتهليل والتكبير وصليت فيه الجمعة يوم فتحه وخطب القاضي
محيي الدين محمد بن علي المعروف بابن الزكي.


وقد
كتب عماد الدين الأصبهاني رسالة في فتح القدس،وجمع كتابا سماه الفتح القسي
في الفتح القدسي وهو في مجلدين ذكر فيه جميع ما جرى في هذه الواقعة.


وكان
قد حضر الرشيد أبو محمد عبد الرحمن بن بدر بن الحسن بن مفرج النابلسي
الشاعر المشهور هذا الفتح فأنشد السلطان صلاح الدين قصيدته التي أولها


هذا الذي كانت الآمال تنتظرفليوف لله أقوام بما نذروا

وهي طويلة تزيد على مائة بيت يمدحه ويهنيه بالفتح.

يقول
بهاء الدين بن شداد في السيرة الصلاحية: نكس الصليب الذي كان على قبة
الصخرة وكان شكلا عظيما ونصر الله الإسلام على يده نصرا عزيزا ، وكان
الإفرنج قد استولوا على القدس سنة 492هـ ولم يزل بأيديهم حتى استنقذه منهم
صلاح الدين، وكانت قاعدة الصلح أنهم قطعوا على أنفسهم عن كل رجل عشرين
دينارا وعن كل امرأة خمسة دنانير صورية وعن كل صغير ذكر أو أنثى دينارا
واحدا فمن أحضر قطيعته نجا بنفسه وإلا أخذ أسيرا وأفرج عمن كان بالقدس من
أسرى المسلمين وكانوا خلقا عظيما وأقام به يجمع الأموال ويفرقها على
الأمراء والرجال ويحبو بها الفقهاء والعلماء والزهاد والوافدين عليه وتقدم
بإيصال من قام بقطيعته إلى مأمنه وهي مدينة صور ولم يرحل عنه ومعه من المال
الذي جبي له شيء وكان يقارب مائتي ألف دينار وعشرين ألفا وكان رحيله عنه
يوم الجمعة الخامس والعشرين من شعبان من سنة 583هـ








علمني وطني بأن دماء الشهداء هي التي ترسم حدود الوطن
قد يكون من السهل نقل الإنسان من وطنه ولكن من الصعب نقل وطنه منه.
لكل الناس وطن يعيشون فيه إلا نحن فلنا وطن يعيش فينا
إن من يعتقد أن نجم الثورة قد أفل فإما أن يكون خائنا أو متساقطا أو
جبانا, فالثورة قوية كالفولاذ, حمراء كالجمر, باقية كالسنديان عميقة كحبنا
الوحشي للوطن

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
golden girl
.
.
avatar

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 33
العمر : 23
المزاج \الحال :
الاوسمه :

مُساهمةموضوع: رد: صلاح الدين الايوبي وتحرير القدس   الأحد يونيو 05, 2011 3:51 am

اكييييييييييييييييييييييد موضوع رائع بس ازاى يكون صلاح الدين فى قسم رجال فى مزبله التاريخ










انتى لينا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
cindrella
.
.
avatar

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 242
المزاج \الحال :
الاوسمه :

معلومات عنى
نبذه عنى: طالبة
الاقامه: مصر ام الدنيا

مُساهمةموضوع: رد: صلاح الدين الايوبي وتحرير القدس   الأحد يونيو 05, 2011 4:31 pm

تسلمى يا قمر على المرور

مش فهماكى








علمني وطني بأن دماء الشهداء هي التي ترسم حدود الوطن
قد يكون من السهل نقل الإنسان من وطنه ولكن من الصعب نقل وطنه منه.
لكل الناس وطن يعيشون فيه إلا نحن فلنا وطن يعيش فينا
إن من يعتقد أن نجم الثورة قد أفل فإما أن يكون خائنا أو متساقطا أو
جبانا, فالثورة قوية كالفولاذ, حمراء كالجمر, باقية كالسنديان عميقة كحبنا
الوحشي للوطن

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
صلاح الدين الايوبي وتحرير القدس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة بنات الميدان :: الثورات العربيه :: شخصيـات فى التاريخ-
انتقل الى: